الرئيسية > الحدث > الحدث الوطني > الوالي معاذ الجامعي يلمح إلى إمكانية فتح الحدود بين المغرب والجزائر في يوم من الأيام

الوالي معاذ الجامعي يلمح إلى إمكانية فتح الحدود بين المغرب والجزائر في يوم من الأيام


متابعة: عبد المنعم سبعي
ألمح والي جهة الشرق معاذ الجامعي صباح هذا اليوم إلى إمكانية فتح الحدود بين المغرب والجزائر، وقال ما مفاده أن الوادي لا بد وأن يعود إلى أصله في إشارة إلى الوضع الطبيعي الذي ينبغي أن تكون عليه حدود بلدين جارين شقيقين، ويستشف هذا المنحى من كون المداخلات في اللقاء التواصلي الذي ترأسه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني صباح اليوم السبت بمدينة وجدة، تحاشت الحديث عن السياسة العدائية للجزائر تجاه المصالح الوطنية، ويبدو أن التأكيد على أن فتح الحدود المغلقة منذ 1994 سيكون في يوم من الأيام هو أيضا تصريح الأشقاء الجزائريين كما قال الوزير مساهل مؤخرا أن غلق الحدود لن يكون إلى الأبد.
وكان والي جهة الشرق قد أشار في مداخلته أثناء تشريح الوضع الاقتصادي والاجتماعي لجهة الشرق إلى أن الجهة تمتد على طول 700 كلم من الشريط الحدود، فهي بذلك بوابة مهمة على الجزائر وأوربا، لذلك طالب والي جهة الشرق من رئيس الحكومة تخصيص إحدى الطائرات المتجهة إلى بلدان المغرب العربي للتوقف بمطار وجدة ولو مرة واحدة في الأسبوع.
وبلغة الأرقام أوضح الوالي أن 37 ألف أسرة بالشريط الحدودي كانت تعيش على اقتصاد حدودي غير مهيكل، وبعد تجفيف منابع هذا الاقتصاد بصفة تامة أصبحت بدون مورد رزق لذلك فهذه الشريحة تتطلب مزيدا من التفكير والجدية في التعاطي مع قضاياها، واصفا سكان هذا الشريط بكونهم ” يحمون البلاد”
وأكد والي الجهة على أن الوضع بجهة الشرق ينبغي التأريخ لتنميتها بحدث الخطاب التاريخي لصاحب الجلالة بمدينة وجدة، فتحدث عن جهة ما قبل سنة2003 وما بعدها. فما قبل 2003 أقل ما يمكن أن توصف به جهة الشرق هي الهشاشة وضعف البنية التحتية وغياب روح المبادرة، أما بعد 2003 فيمكن التحدث عن 91 مليار درهم كحجم للاستثمارات بالجهة، وهو رقم كبير يقول الوالي، فتوقف عند الطريق السيار، والخط السككي وجدة الناظور، والمحطة السياحية بالسعيدية، كلية الطب، والمستشفى الجامعي الذي وصفه الوالي بأنه من أحسن المستشفيات على الصعيد الوطني.
وتناول والي الجهة في كلمته مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي بلغت 5625 مشروعا استفاد منها حسب تصريح الجامعي حوالي 500 ألف مستفيد، زيادة عن حديثه عن البرنامج الإستعجالي لتأهيل المناطق الحدودية، والتصميم المديري لمحاربة الهشاشة.. بالإضافة إلى بعض المطالب والمقترحات التي رفعها إلى رئيس الحكومة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*