الرئيسية > الحدث > الحدث الجهوي > هل الشاي بعد الإفطار في رمضان صحي أم ضار ؟

هل الشاي بعد الإفطار في رمضان صحي أم ضار ؟

من المواضيع المثيرة للجدل في شهر رمضان هي هل تناول الشاي بعد الإفطار في رمضان صحي أم ضار ؟ لأن الجسم في رمضان يحتاج إلي الحصول علي الكافيين وتعويض نقص الكافيين علي مدار اليوم في الصيام . بالرغم من تواجد الكثير من الدراسات التي تشير إلي أن شرب الشاي أمر جيد للجهاز الهضمي ولكن تناول الشاي بعد الإفطار في رمضان مباشرة يعيش امتصاص العناصر الغذائية المختلفة ودعونا نري كيف يؤثر ذلك علي صحتنا ؟.
تناول الشاي بعد الإفطار ضار وليس فكرة جيدة لأنه يتداخل مع عملية الهضم ويمتلك أثار جانبية لأنه يحتوي مكونات الكافيين والعفص والتي لديها القدرة علي التسبب في مشاكل الجهاز الهضمي مثل اضطراب المعدة، الغثيان، ويمكن أن تنتج هذه المواد أثار غير مرغوب فيها عند تناول الشاي بعد الإفطار.
هل الشاي بعد الإفطار في رمضان صحي أم ضار ؟
أظهرت الأبحاث أن المركبات الفينولية الموجودة في الشاي تتداخل مع امتصاص الحديد عن طريق تشكيل مجمعات الحديد في البطانة المعوية في المعدة . من الأفضل علي الأشخاص تناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ج إذا كنت ترغب في شرب الشاي بعد الإفطار لخفض أثار امتصاص الحديد .
وبالتالي فإن شرب الشاي بعد وجبة الإفطار ليس جيد للمرضي الذين يعانوا من نقص الحديد لأن العفص الموجود في الشاي الأسود يمنع امتصاص الحديد والذي يلعب الكثير من الأدوار الحيوية في الجسم . ينصح بتناول الشاي الأسود بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين علي الأقل حتي لا يتداخل مع عملية امتصاص العناصر الغذائية التي تحتاج إليها لنظامك الغذائي . وإذا كنت ترغب في شرب الشاي الأسود بعد الإفطار يمكنك اختيار الشاي الأخضر أو شاي الزنجبيل لأنها من العناصر التي تساعد علي تحسين هضم الطعام خصوصاً الأشخاص الذين يعانوا من نقص الحديد .
ومن الآثار الجانبية لتناول الشاي بعد الإفطار ما يلي :
التفكير في تناول كوب الشاي بعد الإفطار عن الكثير من الأفراد يكون رغبة في الحصول علي الطاقة ولكن الشاي الأسود ليس الخيار التي يجعلك تحصل علي الطاقة .
الإسهال :
الكافيين من العناصر الأساسية في الشاي الأسود . لذلك، إذا كنت تستهلك الشاي الأسود بشكل يومي، فإنه يمكن أن يؤدي إلي الإسهال والسبب هو أن الكافيين يحفز الجهاز الهضمي . لذلك، إذا كنت تشرب الشاي الأسود يمكن أن يكون له تأثير سلبي علي مستوي صحة الجسم . وهناك تأثير أخر مباشر أكثر وهو تأثير الشاي علي الجهاز العصبي المركزي والذي يجعلك تشعر بالتوتر . وعند استهلاك الشاي الأسود بجرعات كبيرة بعد تناول الطعام يؤدي إلي مشاكل الجهاز الهضمي والأرق والدوالي والخفقان وهذا ما يجعله يثير الجهاز العصبي .
الإمساك :
ربما يكون هذا التأثير غير معروف للكثير ولكن السبب وراء أن الشاي الأسود يؤدي إلي الإمساك بسبب أنه يحتوي علي العفص وجود هذه المادة مخزنة في الجسم وتتراكم يسبب الإمساك بسبب تخزين الكثير من النفايات .
الخمول :
القهوة أو الشاي أو الصودا الغازية بعد الإفطار هي حلول مؤقتة لتنجب الخمول . إذ كنت تشعر بالسبات العميق بعد وجبة الإفطار فإن شرب الشاي أو القهوة لن يخدعك علي العكس فهو يؤدي إلي استنفاذ الطاقة. يمكنك استبدالها بالمشروبات منزوعة الكافيين أو الماء بعد وجبة الإفطار بدلاً من القهوة أو المشروبات الغازية . فالمياه تحافظ علي بقاء الجسم رطب والسماح للجهاز الهضمي لكي يعمل بشكل طبيعي وأكثر سلاسة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*