احدث المقالات
الرئيسية > الحدث > الحدث الجهوي > التراث الثقافي المحلي المنسي موضوع مائدة مستديرة بوجدة

التراث الثقافي المحلي المنسي موضوع مائدة مستديرة بوجدة

أكرم مومن – ابتسام فتاح (حدث)

احتضن المركب الجامعي المعرفة بالقطب التكنولوجي يوم الخميس 27 أبريل 2017 مائدة مستديرة نظمتها جمعية ألوان الشرق للثقافة والتنمية بشراكة مع جامعة محمد الأول في إطار مهرجان الأناقة والإبداع.

وقد تناول الموضوع المناقش التراث الثقافي المحلي المنسي كما شهدت هاته الجلسة العلمية العديد من التدخلات من قبل دكاترة جامعيين من كلية الآداب بوجدة .

كما رحب مدير المهرجان جمال عبد الصمد كراكشو بالحضور مشيدا بالعمل الأكاديمي والفعال الذي يؤم به أصل جامعة محمد الأول فيما يخص تنوير الرأي العام بتراثه المنسي.

وأضاف محمد يوجيل شاكرا الجمعية المنظمة على كلمته هده الفرصة التي تروم إلى إحياء التراث المنسي لمنطقتها .

و تناول الدكتور بجامعة محمد الأول بلقلسم الجطاري موضوع الأبحاث الأركيولوجية معتبرا إياه وصمة لإحياء تاريخ المنطقة الغير مادي ، معتبرا أن المنطقة الشرقية قد شهدت مرور العديد من حضارات كالآشورية الموستيرية الابرامورسية، على أرضها ،معرجا نحو علاقة هدا الموضوع والمهرجان مبرزا أن الإنسان في هاته المنطقة  يبحث عن وسائل التجميل والإبداع بعدما تم اكتشاف العديد من وسائل التجميل .

أما التدخل الثاني فكان من نصيب دكتور اللسانيات حسن أحساين والدي تناول أهمية المحافظة الثقافة والذاكرة  الجماعية من تقاليد وطقوس مبرزا أن هدا الشق يمس دلك الفن المطبخي الغني في المنطقة برمزيته أولا وليس بجانبه المادي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*