احدث المقالات
الرئيسية > الحدث > أسعار النفط في نزول والمحروقات بالمغرب في ارتفاع

أسعار النفط في نزول والمحروقات بالمغرب في ارتفاع

عبد القادر بوراص

تسببت بيانات تفيد زيادة عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة في انخفاض أسعار النفط أمس الجمعة ، حيث  شركة ‘بيكر هيوز لخدمات الطاقة ‘ أن شركات الحفر زادت عدد المنصات النفطية بمقدار 15 منصة في الأسبوع المنتهي في 27 يناير الجاري ، ليرتفع إجمالي عدد منصات الحفر إلى 566 منصة ، وهو أكبر عدد منذ نوفمبر 2015 . إذ سجل سعر البرميل انخفاضا قدره 61 سنتا أو 1.1 بالمئة ليصل الى 53.17 دولار للبرميل . وانخفض خام برنت 72 سنتا لينزل الى 55.52 دولار للبرميل. وأثارت هذه العملية مخاوف المستثمرين بشأن مدى قدرة منظمة أوبك والمنتجين المستقلين على رفع الأسعار عبر  خفض الإنتاج .

وللتخلص من فائض النفط المعروض في السوق منذ عامين ، اتفقت ‘ أوبك ‘ وعدد من المنتجين بينهم روسيا على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017 ، في وقت يتزايد فيه إنتاج النفط الأمريكي كل عام . وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن ينمو إجمالي إنتاج النفط الأمريكي 320 ألف برميل يوميا في 2017 ليصل إلى 12.8 مليون برميل يوميا في المتوسط ، وهو ما سيفقد الدول النفطية ـــــ وخاصة الخليجية ـــــ القدرة على تحديد السعر والقدرة على الإنفاق الداخلي .

انخفاض في أسعار النفط بالأسواق العالمية يقابله ارتفاع ملحوظ في أثمنة المحروقات بالمغرب ، أثقل كاهل أرباب ومهنيي النقل ومعهم عموم الطبقات الشعبية ذات الدخل المحدود إن لم نقل المنعدم أصلا بسبب اعتمادهم اليومي في تنقلاتهم على وسائل النقل العمومي التي تلجأ إلى تعويض ارتفاع أسعار المحروقات بالزيادة في أثمنة النقل .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*