الرئيسية > ملفات و تقارير > بالمختصر المفيد

بالمختصر المفيد

تقرير

-المعهد الملكي إلكانو، أحد مراكز التفكير بإسبانيا، قال إن “حالة الاستياء” السائدة بمخيمات تندوف، جنوب الجزائر، تفتح الباب أمام “تطرف الفئات الشابة”، ما قد يسهل انضمامها للمجموعات الجهادية.معهد إلكانو أكد، في تقرير قدم مؤخرا في مدريد، أن “انعدام التقدم السياسي والسخط والاستياء السائدين بالمخيمات يفتح الباب أمام تطرف الفئات الشابة” من السكان.

ملاريا

– منظمة الصحة العالمية أكدت أن المغرب يعد من بين البلدان الخالية من داء الملاريا في إفريقيا حيث تسجل أزيد من 90 في المئة من الوفيات جراء الإصابة بهذا الداء. المنظمة أوضحت، في تقريرها العالمي حول داء الملاريا، أن المملكة توجد ضمن 11 بلدا في العالم التي تمكنت من الحفاظ على خلوها من حالات العدوى، في الوقت الذي سجلت فيه حالات إصابة بهذا الداء في بلدان مجاورة مثل الجزائر. 

الجزائر

منظمة العفو الدولية (أمنيستي) وصفت ب”الخطيرة جدا” التجاوزات في مجال حقوق الإنسان المسجلة في مناطق الجنوب الجزائري،  لاسيما في غرداية وتقرت.وأكدت حسينة أوصديق مديرة مكتب المنظمة بالجزائر في حوار نشرته صحيفة محلية  أن “ما يحدث في غرداية وتقرت وفي الجنوب الجزائري عموما خطير جدا ويثير درجة عالية من القلق”.

فيضانات

– وزير الداخلية محمد حصاد قال إن الحكومة تبحث إمكانية إيجاد تمويلات أخرى لدعم الجماعات المحلية إثر الفيضانات الأخيرة. حصاد أوضح، في رده على سؤال شفوي حول “المعايير المعتمدة في توزيع منتوج الضريبة على القيمة المضافة على الجماعات المحلية” في مجلس المستشارين، أنه فضلا عن حصة الجماعات المحلية من منتوج الضريبة على القيمة المضافة، تدرس الحكومة مسألة إيجاد صيغ أخرى لتمويل الجماعات المحلية المتضررة من الفيضانات الأخيرة.

الصحراء

– رئيس مجلس الشيوخ الكونغولي ليون كانغووادوندو أكد أن جمهورية الكونغو الديموقراطية “لن تغير موقفها أبدا قيد أنملة” من الوحدة الترابية للمغرب، مبرزا أن الصحراء تمثل “جزءا لا يتجزأ ” من تراب المملكة. دوندو، الذي كان يتحدث لدى استقباله وفدا مغربيا برئاسة محمد مبديع الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أضاف أن جمهورية الكونغو الديموقراطية والمغرب مرتبطان بعلاقات عريقة وعميقة ومتميزة.

سيارات

– “فورد للتجارة الدولية”، الشركة التابعة للعملاق الأمريكي “فورد موتورز”، حصلت على ترخيص المركز المالي للدار البيضاء بافتتاح فرعها الإفريقي بالمغرب؛ ومراقبون يرون أن هذه الخطوة سيتبعها، لا محالة، تفكير الأمريكيين بفتح مصنع ل”فورد” بالمغرب، على غرار “رونو” بطنجة. وإذا ما تأكدت هذه الفرضية فإن ذلك سيعتبر إشارة قوية لترسيخ المغرب كبلد مستقطب للاستثمارات الكبرى المتخصصة في صناعة السيارات.

الفوسفاط

– المجمع الشريف للفوسفاط حقق رقم معاملات ناهز مليارا و400 مليون دولار أمريكي، خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، مسجلا زيادة بنسبة 14 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وحقق المجمع نتيجة استغلال إيجابية وصلت إلى 408 ملايين درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 15 في المئة.

دراسة

– مجموعة التفكير الأمريكية (إنستيتيوت فور إيكونوميكسآند بيس) أكدت، في دراسة تحت عنوان (المؤشر العالمي للسلام) برسم سنة 2014، أن المغرب يظل ملاذا للاستقرار والسلام بمنطقة تعيش أجواء من الاضطرابات وانعدام الأمن. وتضع المعايير الـ22 الدقيقة، التي اعتمدتها مجموعة التفكير الأمريكية في مجالي السلام والاستقرار، المغرب في مقدمة بلدان المغرب العربي (المغرب، تونس، موريتانيا، ليبيا، الجزائر)، وشمال إفريقيا (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر).

إعداد: صوفيا رمياني

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*