احدث المقالات
الرئيسية > بنت بلادي > نصائح لاستخدام واقي الشمس بشكل صحيح

نصائح لاستخدام واقي الشمس بشكل صحيح

يقوم الكثير من الناس باستخدام واقي الشمس للمساعدة في منع حروق الشمس و الوقاية من سرطان الجلد. و مع ذلك، إذا كنت لا تستخدمين واقي الشمس المناسب أو كان استخدام واقي الشمس يتم بشكل خاطئ، فلن تحدث الفائدة المرجوة بمنع حروق الشمس أو الوقاية من سرطان الجلد. قومي باتباع النصائح المفيدة التالية عن أفضل طرق استخدام واقي الشمس بشكل صحيح حتى تحصلي على الفائدة القصوى في منع حروق و الوقاية من سرطان الجلد.

النصيحة الأولى لاستخدام واقي الشمس: استخدمي واقي الشمس ذو قيمة SPF 50 أو أكثر.

استخدمي واقي الشمس ذو قيمة SPF50 أو أعلى لأن واقي الشمس ذو قيمة SPF 50 يوفر الحماية المتواصلة لفترة أطول من اليوم. على سبيل المثال إذا كان حرق الشمس يحدث خلال التعرض للشمس لمدة 10 دقائق، فإن استخدام واقي الشمس ذو قيمة SPF50 سوف يحميكي لمدة 300 دقيقة. أما إذا استخدمت واقي الشمس مع SPF 15 فإن مدة الحماية من أشعة الشمس سوف تكون 150 دقيقة.

النصيحة الثانية لاستخدام واقي الشمس: استخدمي واقي الشمس ذو الطيف الواسع.

تأكدي من استخدام واقي الشمس ذو الطيف واسع النطاق. واقي الشمس واسع الطيف يحمي من كل من الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات الطويلة (UVA) و الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات المتوسطة (UVB). الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات الطويلة (UVA) تكون موجودة حتى عندما لا توجد شمس و يمكن أن تؤدي الى الاصابة بسرطان الجلد. الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات المتوسطة (UVB) تكون موجودة عند وجود ضوء الشمس و يستخدمها الناس للحصول على السمرة (البرونزاج أو التان) و هي تسبب حروق الشمس و أيضا تؤدي إلى الأصابة بسرطان الجلد إذا لم يتم الحماية منها باستخدام واقي الشمس المناسب.

النصيحة الثالثة لاستخدام واقي الشمس: تكرار وضع واقي الشمس في الصباح و في أوقات النهار

تأكدي من وضع واقي الشمس في وقت مبكر، و في أوقات متعددة خلال النهار. غسل البشرة بالماء يقلل من فاعلية واقي الشمس حتى لو كان واقي الشمس مقاوما للماء. كما أن التعرض المستمر للشمس سوف يقلل من فاعلية واقي الشمس. كما ينبغي إعادة وضع واقي الشمس مرة واحدة كل ساعة على الأقل إذا كنت في حمام سباحة. أيضا تأكدي من استخدام واقي الشمس بشكل يومي.

النصيحة الرابعة لاستخدام واقي الشمس: ضعي واقي الشمس حتى عند عدم وجود الشمس.

تأكدي من وضع واقي الشمس حتى لو كنت ترغبين فقط بالاسترخاء تحت الظل بعيدا عن أشعة الشمس. و ذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات الطويلة (UVA) تكون موجودة حتى عند عدم وجود أشعة الشمس مباشرة.

النصيحة الخامسة لاستخدام واقي الشمس: تجنبي واقي الشمس المحتوي على الأوكسي-بنزون.

تأكدي من خلو واقي الشمس الذي تستخدميه من مادة الأوكسي-بنزون (Oxybenzone) و هي مادة تمتلك خصائص واقية من الشمس و سامة في نفس الوقت، حيث أنها تتسرب إلى داخل الجلد و قد تكون عاملا مساهما في حدوث سرطان الجلد. بدلا من ذلك قومي باستخدام واقي الشمس الذي يحتوي على أكسيد الزنك (Zinc Oxide) أو أكسيد التيتانيوم (Titanium Oxide).

النصيحة السادسة لاستخدام واقي الشمس: جددي واقي الشمس كل سنة.

قومي بشراء واقي شمس جديد كل عام. معظم منتجات واقي الشمس لا توفر الحماية الفاعلة كما ينبغي بعد مرور 12 شهرا لأن المكونات تبدأ بفقدان فعاليتها في الوقاية من أشعة الشمس التي يمكن أن توفرها مع مرور الوقت.

النصيحة السابعة لاستخدام واقي الشمس: تجنبي شمس منتصف النهار.

خذي فترة راحة من الشمس في منتصف النهار. في منتصف النهار أو في أوقات ذروة الشمس يكون الوقت المناسب لتجنب الشمس و الدخول إلى الأماكن المحمية من الشمس. تكون أشعة الشمس في أشد حالاتها في هذا الوقت، و أقوى أشعة الشمس تكون بين الساعة 12:00 ظهرا و الساعة 03:00 عصرا.

النصيحة الثامنة لاستخدام واقي الشمس: استخدمي النظارات الشمسية، القبعات و القمصان الضيقة.

قومي بارتداء النظارات الشمسية لحماية عينيك، و القبعة أو الطاقية لحماية فروة الرأس و القمصان الضيقة أو التي شيرت لحماية الجسم.

النصيحة التاسعة لاستخدام واقي الشمس: كوني أكثر حذرا عند الذهاب للشاطئ.

قومي بتدابير حماية خاصة عند الذهاب الى الشاطئ. قد تحاتجين إلى تكرار وضع واقي الشمس بشكل أكثر عند الذهاب للشاطئ حيث أن الرمال و المياه تقوم بعكس أشعة الشمس و بالتالي تزيد من مقدار و كثافة الأشعة فوق البنفسجية متوسطة الموجة (UVB). كما كثافة الشمس في الأماكن المرتفعة تكون أعلى و بالتالي تحتاج إلى حماية أعلى.

النصيحة العاشرة لاستخدام واقي الشمس: شرب الكثير من الماء.

تأكدي من قيامك بشرب الكثير من الماء. لأن ذلك يبقي جلدك رطبا و يزيد من فعالية الحماية لواقي الشمس الذي تستخدميه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*